5 فوائد لفاكهة التمر

يستهلك التمر في رمضان بشكل كبير وله فوائد لا حصر لها، ومقالنا هذا ليس إلا محاولة تذكير ببعض منها. وكما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “بيت بلا تمر جيع أهله” فإن التمر يجمع ما بين ما هو غذاء و دواء للجسم. و يعتبر أيضا مصدر غنيا بالطاقة و مطهرا من السموم. التمر يجمع كل هذه الأمور وهذا سر عظمة هذه الفاكهة الصغيرة في حجمها العظيمة في أثرها على صحة الفرد.

1- التمر سريع الهضم ومصدر غني بالسكر الطبيعي: التمر من الفواكه الجافة والتي تعرف بسرعة هضمها وذلك في وقت أقصاه ساعة، وهذا يعني أن الجسم يستفيد من مكوناته بطريقة سريعة كالسكر مثلا مما يجعله أفضل مقاما من أي نوع من الأكلات التي قد تستغرق وقتا طويلا لتستفيد من مكوناتها.

2- مقو للجسم: يعتبر التمر مقو للجسم، إذ أنه يعالج مرض فقر الدم و يحول دون اضطراب الأعصاب لما يتوفر عليه من نسب عالية من البوتاسيوم والسكر الطبيعي.

3- مفيد للعين و لحاسة البصر: فالتمر محافظ على رطوبة العين و بريقها. أضف إلى ذلك أنه يجعل البصر نافذا بالليل وذلك أنه يمنع الغشاوة الليلية.

4- وقاء من مرض السرطان: يقي التمر من داء السرطان وذلك لتوفره على فينولات و مضادات الأكسدة.

5-منشط للجهاز المناعي: يعتبر التمر من الأغذية المنشطة للجهاز المناعي بسبب غناه بالمركبات المنشطة للجهاز المناعي. يجدر بنا التنبيه أخيرا أن تناول كمية كبيرة منه لا ينصح به للمصابين بداء السكري.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف