نوال بن عيسى للمواطن 24 : رغم محاولات جرنا إلى العنف من طرف الدولة..مستمرون سلميا

برز اسم السيدة نوال بنعيسى في حراك الريف، بعد اعتقال زعيمه ناصر الزفزافي، كشخصية كاريزمية استطاعت ضمان استمرار تلاحم الجماهير بالحسيمة من خلال خطاباتها القوية والعقلانية، حولها كشخص، وحول الحراك الاجتماعي بالحسيمة وما تشهده مناطق المغرب من تفاعل مع الامر، كانت لنا هذه الدردشة القصيرة مع الوجه البارز حاليا في حراك الريف.

المواطن24 : من هي نوال بنعيسى باختصار ؟

نوال بن عيسى : نوال بنعيسى، ربة بيت، متزوجة وأم لأربعة أطفال  

فنحن نعترف ونعتز بالوطن ونحب الخير للوطن ونحن جزء من هذا الوطن والريف  ككل المدن الأخرى  يحب مصلحة الوطن.

المواطن24 :  ماجديد الحراك في ظل التصعيد الامني من الدولة وهل هناك خطوات نضالية اخرى من جانبكم ؟

نوال بن عيسى : الحراك  الشعبي  السلمي  بالريف  سيستمر بأشكاله  النضالية السلمية  دائما  رغم المقاربة الأمنية و رغم محاولات جرنا إلى العنف من طرف القوات لكننا سنستمر بسلمية ورقي كما  عهدنا العالم منذ سبعة أشهر.

المواطن24 :  ما قصة مذكرة اعتقالك صباح اليوم و الترهيب الذي مورس على عائلتك ؟ 

نوال بن عيسى :  تفاجأت في الصباح الباكر بمكالمة من والدتي وهي تبكي،  تقول ان سيارات للشرطة قصدت منزل والدي وهما مريضان وأصيبا بالهلع ، فطمأنتهم و تفاديا لارهاب أطفالي  قمت بتسليم نفسي، قصدت مفوضية الشرطة مع زوجي فطلبوا مني المكوث ومن زوجي الانصراف، حيث طرحوا علي عدة أسئلة متعلقة بالحراك وبعدها طلبوا مني الانصراف.

المواطن24 :  بخصوص الاتهامات التي يروج لها عبر مواقع و صفحات على الشبكات الاجتماعية (المحسوبة على جهات قريبة من الدولة) التي تتهمكم بالانفصالية و الخيانة ؟ موقفكم من النظام السياسي الحالي في علاقة بمطالبكم ؟ 

نوال بن عيسى : الاتهامات  مجرد ورقة فاشلة، لعبت وفشلت وحسم الامر، فنحن نعترف ونعتز بالوطن ونحب الخير للوطن ونحن جزء من هذا الوطن والريف  ككل المدن الأخرى  يحب مصلحة الوطن.

المواطن24 : يتساءل البعض عن مدى استعداد اهلنا بالريف للاستمرار في النضال خصوصا ان الدولة وكما نعلم تلعب على عامل الزمن ؟ 

نوال بن عيسى : بالنسبة  لصمود أهلنا في الريف،  فأرى أنهم واعون بالوحدة والصمود،و بالسلمية ل “يكون الريف” ويتمتع أبناؤه وبناته بحقوقهم و بكرامتهم في الوطن.

المواطن24 : ماهي الخطوة التي يمكن ان تعتبروها علامة حسن نية من الدولة ؟ بغض النظر عن اطلاق سراح المعتقلين.. اقصد ملفكم المطلبي ؟ الا ترون ان اعتقالهم كان من اجل تحوير المطالب من الاجتماعية الى المطالبة فقط باطلاق سراحهم ؟

نوال بن عيسى  :  بالنسبة للريفيين الآن، يصرون على مطلب آني وهو إطلاق سراح جميع المختطفين وإسقاط كل التهم عنهم لتبرهن الدولة للريف على أنها ستحقق ملفنا الحقوقي،
والدولة لعبت لتغيير مسار الحراك من ملف حقوقي إلى إطلاق سراح المختطفين لكننا متممسكون بحقوقنا ولن ترهبنا الدولة بالاختطافات والقمع.

المواطن 24 : رأيكم في التجاوب و التفاعل مع الحراك الذي تعرفه جل مناطق المغرب ؟

نوال بن عيسى : صراحة أثبت لنا أخواتنا وإخواننا في عدة مدن مغربية أخرى، أنهم لا يثقون بالمغالطات التي روجتها الحكومة عنا وبينوا أنهم يعلمون بتلاعبات هذه الحكومة لنسف حراكنا، ونحن إخوانهم خرجنا من أجل حقوق كونية بسيطة، لذلك نقول لهم مزيداً من الصمود وندين ما يتعرضون له من قمع.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف